آخر موضوع

إعراب جمع المؤنث السالم

إعراب جمع المؤنث السالم

تعريفه

     نرحب بكم من جديد في درس بعنوان جمع المؤنث السالم،هذا الدرس سنرى فيه اليوم كيفية الحصول على هذه الجموع مع بعض الاستثناءات، ثم كيفيه اعرابه، وعموما فإن الحصول على جمع المؤنث السالم يتم عبر إضافه ألف وتاء مبسوطة وذلك مثل:

  • مجتمع ____مجتمعات
  • محرك ____محركات
  • علامة____ علامات
  •     وإذا لاحظنا هذه الاسماء فاننا نجدها تنتهي بألف وتاء مبسوطة زائدتين، وعند حذفها، نعود الى المفرد، ونلاحظ أن المفرد لا يتغير.

         ترى، كيف يتم إعراب هذه الكلمات أو هذه الأسماء؟

    رفعه

         طبعا يتم إعرابها كالتالي:

        في الجملة "المجتمعاتُ الحديثة تحافظ على الطاقة" جاء هنا جمع المؤنث السالم في موقع "المبتدأ"، ونعرف أن المبتدأ يكون دائما مرفوعا وبالتالي فالمجتمعات اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ومنه نستنتج أن جمع المؤنث السالم يُرْفع بالضمة كما أغلب الكلمات.

    نصبه وجره

        "تصنع المجتمعات المحركاتِ الكهربائيهَ"؛ "المحركاتِ" جاءت في موقع المفعول به، وبالتالي فهي منصوبة وعلامة نصبها ليست الفتحة كما نعرف، ولكنها الكسرة التي تنوب عن الفتح. أما في الجملة التالية: "تحافظ المجتمعات على المحركاتِ" فكلمة محركاتٍ جاءت مجرورة بحرف الجر "على" بالكسرة وبالتالي يمكن أن نقول أن جمع المؤنث السالم يُنْصبُ بالكسرة النائبه الفتحةو ويُجَرُّ بالكسرة.

    و للتعمق أكثر وفهم الموضوع بشكل جيد يُرْجى مشاهدة الفيديو أسفله:

    اختبر معارفك:

    <span style="font-family: Cairo;"><span lang="AR-SA" style="color: red; font-size: 14pt; mso-ascii-font-family: Cairo; mso-hansi-font-family: Cairo;">جمع المؤنث السالم</span></span>

    جمع المؤنث السالم

    Quiz

     
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -