آخر موضوع

القراءة المقطعية والكتابة: الوعي الصوتي، المبدأ الألفبائي والطلاقة

القراءة المقطعية والكتابة: الوعي الصوتي، المبدأ الألفبائي والطلاقة

I. مهارات الوعي الصوتي

    وهي كل ما يقوم به المتعلم/المتعلمة من أداءات صوتية قبل وأثناء القراءة كالتعرف والتمييز أو التجزيء المقطعي لكلمة، أو إعادة دمج مقاطع كلمة، أو حذف أحدها من كلمة أو إضافته أو تعويضه بآخر... للحصول على كلمة جديدة ذات معنى مغاير. والمهارات المعتمدة، هي:

التمييز:

    يتحقق من خلال نشاط تعلمي يقوم به المتعلم، إذ يتم تمييز عدد المقاطع المكونة للكلمات انطلاقا من أسماء معطاة، ثم كلمات صور الكتاب المقرر عن طريق العد شفهيا بحركات مناسبة لذلك كالنقر على السبورة، أو التصفيق، أو المشي خطوة خطوة، أو العد بالإشارات المختلفة مثال كلمة خديجة أربع تصفيقات أربع مقاطع صوتية.

التعرف:

    تعرف صوت محدد في كلمات مختلفة. مثل: ما الصوت المشترك (الذي يتكرر) في الكلمات الآتية: جمال - عجوز - دجاج؟ الصوت المشترك هو [ج].

التقطيع:

    من خلال نشاط تعلمي (أقطع) يتم تجزيء الكلمة إلى مقاطع صوتية على السبورة مع الحرص على تلوين الحرف أو المقطع الصوتي موضوع الدرس بلون مغاير مثال كلمة خديجة: خديجة خَ/دي / ج /ة - تتكون من أربعة مقاطع صوتية.

العزل:

    يتم هذا النشاط التعلمي (أعزل) التعرف على الوحدات الصوتية التي تكون الكلمة وتتضمن الصامت موضوع الدرس، مثلا الصامت [ب].: _ شجرة _ كلب _ بدأ _ يحبس _باب _ حمام_ يكتب، وأطلب من المستفيدات عزل الصامت [ب]. حسب موقعه في الكلمات.

التصنيف:

    في هذا النشاط التعلمي (أصنف) يقوم المؤطر بمساعدة المستفيدين على تصنيف الوحدات الصوتية أو المقاطع الصوتية بناء على أسئلة موجهة تناسب طبيعة النشاط التعلمي حول الكلمات السابقة من قبيل: ما الكلمات التي تبتدئ بالصامت [ب] (بدأ - كتاب - باب) ما الصامت الذي يوجد في نهاية الكلمة ولا يوجد في بدايتها؟ (كلب- يكتب) ثم كذلك نصنف الكلمات التي لها نفس القافية في نهايته مثلا (يلعب_ يذهب- يكتب– يندب).

التركيب:

    هذا النشاط التعلمي (أركب) ينجز دائما بإشراك المستفيدين، إما انطلاقا من الكلمات المقطعة سلفا، أو اقتراح كلمات جديدة مقطعة فيطلب من المستفيدين(المتعلمين) إعادة تركيبها لتكوين كلمة مثال: بحر = تقرأ مقطعة بَحْ رٌ، ثم تركب كلمة واحدة (بحر)؛ سعيد = س عي د، ثم تركب منها كلمة (سعيد).

الحذف:

    هذا النشاط التعلمي (أحذف) يقصد إزالة مقطع صوتي من كلمة مسموعة، أو مقروءة من لدن المستفيد بتوجيه من المؤطر فنحصل على كلمة جديدة. مثلا: مالك : نحذف المقطع الصوتي – ك_ فنحصل على كلمة جديدة (مال)؛ جمال: نحذف المقطع الصوتي – ج- فنحصل على كلمة جديدة (مال).

الإضافة:

    هذا النشاط التعلمي يقصد تشكيل كلمة جديدة عن طريق إضافة مقطع صوتي إلى الكلمة الأصلية. مثلا الكلمة «ماء» إذا أضفنا إليها المقطع الصوتي _سَ_ فإنه تتشكل كلمة جديدة وهي (سماء) يقرأها المستفيد بمساعدة المؤطر.

التعويض:

    : يتحقق بهذا النشاط التعلمي (أعوض) حين يطلب المؤطر من المستفيد تعويض مقطع صوتي بمقطع آخر محدد أو مختار من مجموعة مقاطع لتكوين كلمة جديدة مثلا: رمال :_رِ_ مقطع صوتي يعوض بمقطع صوتي آخر _جَ_ فنحصل على كلمة جديدة (جِّمال).

II. - المبدأ الألفبائي

    ويقصد به الربط بين الصوت والحرف للتمكن من ترجمة الكلمات المكتوبة إلى كلمات منطوقة باستعمال العلاقة بين أصوات الحروف ورسمها الخطي، وتأطير الجملة المكتوبة، وتجزيء الكلمة كتابيا إلى مقاطع، وتمييز القطع المكتوبة المشكلة للمقطع، واللعب بالكلمات بممارسة مهارات إدماج مقاطع مكتوبة أو حذف أحدها من كلمة مكتوبة أو إضافته أو تعويضه بآخر... للحصول على كلمة جديدة ذات معنى مغاير. ويتحقق هذا المبدأ الألفبائي من خلال مجموعة من الأنشطة والمهارات المماثلة لمهارات الوعي الصوتي لكن على مستوى الصور الخطية المكتوبة مع الربط بما يقابلها صوتيا، والعمل على أن يصير هذا الترابط قويا وآليا بما يؤسس للطلاقة، وينمي عملية القراءة في بعدها الميكانيكي :

المهارة:

التشكيل الخطي:

  • تقديم الأشكال الخطية جميعها لصوت معين مثلا [م]: مـ، ـمـ، ـم، م (للصوت م أربعة أشكال خطية حسب موقعه في الكلمة).
  • تشكيل الحرف في الهواء وبالعجين وبالرمل...
  • تعرف الحرف:

  • إحاطة حرف معين بخط ضمن سلسلة من الحروف معزولة أو في كلمة؛ (أحيط حرف د في "مدار": ك - ذ - د - و /...).
  • تلوين حرف معين.
  • وضع الأصبع على حرف معين.
  • الرسم الخطي للمقطع:

  • تحويل المقاطع الصوتية المسموعة إلى رسم خطي. مثل: /جَ/ - /جا/ - /جٌ/ فيكتب المتعلمون جَ - جا - جٌ.
  • الدمج كتابيا:

  • دمج قطع لتكوين مقاطع (د + ُ = دُ).
  • دمج مقاطع لتكوين كلمة (دُ+ رو+ بٌ = دروب).
  • التجزيء كتابيا: تفكيك كلمة إلى مقاطع: كتب = /كَ/ + /تَ/ + /بَ/.
  • الحذف كتابيا: قراءة كلمة بعد حذف مقطع (سَعيدٌ - حذف المقطع "سَ" وقراءة عيدٌ).
  • الإضافة كتابيا: قراءة كلمة بعد إضافة مقطع (بالٌ - إضافة المقطع "حِ" وقراءة حِبالٌ).
  • التعويض كتابيا: قراءة كلمة بعد تعويض مقطع بآخر (رَمادٌ - تعويض "رَ " ب "سَ" وقراءة سماد)
  • III. الطلاقة

        هي القدرة على القراءة بدقة وسرعة وإيقاع صوتي معبر. ويتغير مستوى التمكن منها بحسب خصائص المقروء، ومدى استئناس القارئ بالكلمات، وتمرسه بقراءة النصوص. وتتحقق الطلاقة من خلال مجموعة من الانشطة والمهارات، أهمها:

  • قراءة الكلمات البصرية بترتيب وبدون ترتيب.
  • قراءة لوحات قرائية تتضمن مقاطع أو كلمات من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى.
  • قراءة جمل ونصوص.
  • مسابقات في القراءة بحساب عدد الكلمات المقروءة في الدقيقة كنشاط ترفيهي داعم.
  • تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -