آخر موضوع

نظريات التعلم المعرفية: النظرية السوسيوبنائية

I. تعريف

    تعتبر السوسيوبنائية لفيكوتسكي من أهم الأسس النظرية التي قامت عليها المقاربة بالكفايات، وتصنف ضمن نظريات التعلم المعرفية التي تعطي الأولوية للتعلمات التي تجري داخل عقل الإنسان كالتفكير واتخاذ القرار وحل المشاكل إلى جانب كل من النظرية البنائية والنظرية الجشطلتية.

ويمكن اعتبار هذه النظرية تطويرا للنظرية البنائية؛ حيث تتفق معها في أمور عدة، أهمها تأكيدها على أن المتعلم هو صانع المعرفة وهو من يبني تعلماته، في حين تختلف معها في كون التعلم عملية اجتماعية تتم وسط مجموعة من الأقران، وفي رعاية راشد قد يكون أبا، أما أو معلما وهو ما يسرع عملية النمو المعرفي لديه.    

    وبهذا تكون قد شكلت تجاوزا أو تطويرا للنظرية البنائية لبياجي كما أشرنا إلى ذلك سابقا.

II. المفاهيم المركزية للسوسيوبنائية

مفهوم النشاط

    يمثل النشاط السياق الاجتماعي الذي يحقق فيه الطفل فعله برعاية الراشد، إنه المجال الذي تشكله مختلف الأنماط الثقافية والاجتماعية للمجتمع، ويعمل الطفل على استبطان مقولاته ليبني وظائفه العقلية ويحقق بالتالي النمو المعرفي.

مفهوم منطقة النمو القريب:

    هو الفارق بين مستوى معالجة وضعية تحت إشراف المدرس أو الراشد وبين مستوى المعالجة الذي يحققه التلميذ بمفرده أي حسبها النمو المعرفي لبياجي.

مفهوم الإنسان:

    يعتبر الإنسان كائنا نشيطا يشارك بفعالية في خلق مقومات وجوده وتقرير مصيره ويشارك في تحقيق نموه الذاتي، يتمتع بالقدرة على اكتساب الوسائل التي يستعملها في كل مرحلة من مراحله النمائية للتأثير في الذات وفي العالم الخارجي، إلا أن الفرد المنعزل لا يمكنه الحصول على المعرفة ما دامت البنيات المعرفية في الأصل عمليات اجتماعية والتي تتحول إلى عملية سيكولوجية ذاتية وشخصية من خلال الفعل والمشاركة في نشاط الجماعة.

III. العوامل المسؤولة عن حدوث التعلم في بنائية فيكوتسكي:

دور التفاعل اجتماعي:

    يتعلم الطفل ويكتسب المعارف ويبني المهارات من خلال تفاعله مع الآخرين؛ فعندما يساهم في نشاط معين ويحصل بينه وبين الراشد التواصل الاحتكاك في سياق الأنشطة الثقافية والاجتماعية، تشتغل البنية العقلية فتشرع في استبطان واستدخال مقولات للعالم الخارجي، وفي هذه اللحظات تتشكل الوظائف الدهنية العليا تدريجيا.

    لتأكيد الدور الاجتماعي في الفعل التعلمي قام فيكوتسكي بمجموعة من التجارب همت فئات متنوعة من الأطفال ولاحظ أن الذين يجدون صعوبة في القيام بالمهام والأعمال غالبا ما ينجزونها عندما يشتغلون تحت تأطير أو إشراف الراشدين وأن ما يقوم به الأطفال بمساعدة الآخرين أكثر دلالة على مستوى نموهم العقلي مما يمكنهم القيام به دون أية مساعدة.

دور النشاط

    خلال النشاط يحصل الاحتكاك وينخرط الطفل في عملية التواصل مع الراشدين الذين يعملون على تأطير وتنظيم التفاعل حسب ما تقتضيه الأنماط الاجتماعية والثقافية، وما يمليه النظام التربوي من قيم وأهداف يجب تحقيقها؛ مما يمثل فضاء خصبا للأطفال الاستبطان المقولات السائدة وإدماجها داخل البنيات الدهنية.

دور الراشد

    إن التعلم عند فيكو تسكي يتحقق من خلال لحظتين حاسمتين:

  • اللحظة الأولى: وتمثل زمن التدخل الراشد لإطلاق شرارة التعلم الذي يعجز التلميذ/الطفل عن تدشينه بمفرده؛ فإذا اختار الراشد الوقت المناسب وكان فعله مناسبا، فإن الطفل يتمكن من الاشتغال منفردا بتوظيف مكتسباته.
  • اللحظة الثانية: وتسمى لحظة النمو المتمثلة في تدخل السيرورات الفردية الداخلية في عملية استبطان المقولات الاجتماعية والثقافية والمهارات والمعارف ليستوعبها داخليا.
  • IV. آليات النمو المعرفي:

        بعد إجراء التجارب خلص فيكوتسكي إلى أن الذاكرة ومنطقة النمو القريبة المدى لهما أهمية مركزية في تعليم الأطفال ونمو قدراتهم المعرفية ومسيرتهم في عملية التفاعل الاجتماعي.

    الذاكرة: يميز فيكوتسكي هنا بين مستويين:

  • الذاكرة الطبيعية: وهي المشترك بين جميع الأطفال والأفراد قبل انخراطهم في النشاط الاجتماعي والثقافي سواء داخل المدرسة أو خارجها. لا تعتمد الوسائط الثقافية ما دامت لم تستضمر بعد مقولات الخارج، ولم تستدخل أي قيم أو معارف.
  • الذاكرة ذات الوسائط العليا: أكثر تطورا من الأولى باعتبارها تنخرط من الوظائف العقلية المتقدمة والمعتمدة على المقولات الثقافية المُخَزَّنة، وتظهر عند الأطفال الذين تتاح لهم فرص التفاعل مع الراشدين المتمرسين، وخلال الأنشطة يكتشفون الوسائل التي تساعدهم على التذكر، فتتحقق الطفرة في النمو، وينتقل الطفل من الذاكرة الطبيعية إلى الذاكرة ذات الوسائط والمُدَعّمة بالعناصر الثقافية المكتسبة؛ ومن ثمة فإن القدرة على التذكر تظل محدودة في غياب التفاعل مع ذوي الخبرة والكفاءة المتقدمة والقدرة العالية وهنا يبرز الدور المركزي للراشد.
  • منطقة النمو القريب La zone de développement proximal

        ولا يقف التعلم عند مستوى النمو الفعلي بل يتعداه إلى مستوى آخر، يسميه يسميه فيكوتسكي بمستوى النمو الممكن والذي يمثل القدرات والخبرات التي في طور التشكل، حيث يُتَوقّع أن يستبطنها ويستدمجها الطفل في المستقبل االقريب، وبين المستويين (النمو الفعلي والممكن)، النمو الفعلي والنمو الممكن مسافة تفصل بينها وحدددها فيكوتسكي ب"منطقة النمو القريب المدى".

    مثال:

         إذا أخذنا طفلين بعمر معرفي يوازي ثماني سنوات؛ وبمساعدة الراشد وضعنا أحدهم مسائل تقدم لطفل عمره 12 سنة، بينما تركنا الآخر ينجز وضعيات توازي تسع سنوات، فمنطقة النمو القريبة عند الأول بمعدل أربع سنوات، بينما معدلها عند الثاني هو سنة واحدة.

        وهذا المثال يؤكد بالملموس أن الفروق الجوهرية بين الأفراد تعود بالأساس إلى متغير "منطقة النمو القريبة المدى" مما يفرض على المربين الاهتمام بها على المستويين المنهجي والنظري.

        وفي هذا نقد صريح لنموذج بياجي الذي يقول أننا لا نستطيع أن نعلم الطفل شيئا حتى يبلغ المستوى الذهني المخصص لهذا التعلم.

    V. بين التعلم والنمو

    بياجي:

        أعطى الأسبقية للنمو على التعلم، واشترط النضج المعرفي للطفرة وملاءمته لتلقي المهارات والخبرات المتوافقة ومستوى نمو بنياته الدهنية.

    فيكوتسكي:

        قلب الصيغة، ليؤكد أن النمو المعرفي عند الأطفال لا يتحقق عفويا وتلقائيا كما يعتقد بياجي، ولكنه يفترض لزوما منح الفرد إمكانيات التفاعل مع الراشدين والاستفادة من تجاربهم ودعمهم ومساندتهم؛ ومن هنا بات التعلم سيرورة منفتحة على العالم الخارجي، تتحول من خلال عملية استبطان و استدماج الفرد للمقولات والوسائط وعناصر المحيط الثقافية والاجتماعية، إلى عملية من عمليات النماء الداخلي. وهكذا فإن مفهومه " نطاق النمو القريب المدى" يمكننا من اقتراح وصفة جديدة؛ هي أن التعلم الجيد هو ذلك الذي يستبق النمو(اللغة والتفكير صفحة 89 الطبعة 1978).

    بياجي & فيكوتسكي

  • بياجي: التعلم عملية بناء ذاتي تنطلق عندما تتفاعل الذات مع الموضوع / فيكوتسكي: العامل الاجتماعي هو الحاسم في بنائه التعلم، أما الذات بمفردها فلا تستطيع أن تتعلم.
  • بياجي: اللغة والكلام يلعبان دورا ثانويا في النمو / فيكوتسكي: للكلام دور حاسم في النمو.
  • بياجي: النمو والنضج سبق التعلم / فيكوتسكي: التعلم هو الذي يقود النمو ويؤدي إليه وخاصة ذلك التعلم الذي يحصل بمساعدة الآخر.
  • VI. التطبيقات التربوية لنظرية فيكوتسكي

        انطلاقا من النظرية السوسيوبنائية لي فيكوتسكي:

  • سيتم توظيف تقنية تستثمر التفاعلات الصفية بتشجيع الحوارات في حل المسائل التي تفوق قدرات المتعلمين الفردية ما دامت تتموقع في الأصل داخل منطقة النمو القريبة المدى.
  • كما اعتماد ذات الطريقة في تطوير المهارات والقدرات القرائية للتلاميذ المتعثرين دراسيا وحققت نجاحا ملحوظا مما شجع على توظيفها في تدريس مواد تعليمية أخرى كالمواد المرتبطة بالعلوم.
  • تفكيك محيط الطفل إلى مجموعات متماثلة وصغيرة تشتغل جماعيا للوصول إلى هدف مشترك استنادا إلى فكرة فيكوتسكي المؤكدة على أهمية التعلم التعاوني.
  • الاقتناع بكون التعلم والنمو المعرفي لا يتم إلا في إطار التواصل مع الراشد والتعاون مع الأقران.
  • جعل المتعلم أكثر نشاطا وإسهاما في بناء تعلماته وفي التفاعل مع الآخر
  • VII. الانتقادات الموجهة للبناء النظري ليفيكوتسكي:

  •  التركيز المحوري والشديد على العوامل الثقافية ودورها في التعلم والنمو وإغفاله الحديث عن العوامل الطبيعية.
  •  لم يتحدث فيكودسكي عن الكيفية التي من خلالها يطور مستوى النمو عند الطفل فرص المشاركة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية.
  • VIII. خاتمة

        على الرغم من خصوبة هذه النظرية فإن نظرية بياجي حجبتها لمدة طويلة لأسباب أيديولوجية، خاصة وأن فيكوتسكي شيد نظريته على بعض المبادئ العامة التي استمدها من الفلسفة الماركسية. ولم يسرع الباحثون الغربيون في جني ثمار هذه النظرية من الناحية الأكاديمية والعملية إلا في العقدين الأخيرين من القرن ال20؛ حيث ظهر له في الغرب أتباع كثيرون ويطلق عليهم اسم "الفيكوتسكيون" « neo-Vygotskians » ، واعتبر واحد من المؤسسين الأوئل لعلم النفس الاجتماعي الذي بدأ يفرض نفسه بقوة خلال السنين الأخيرة.

        وكانت الحصيلة المترتبة على استبطان أفكار فيكوتسكي ديناميتها الخاصة التي أفضت إلى تجاوز ثنائية الفرد والمجتمع، والتعارض بين المقاربة الفردانية والمقاربة الاجتماعي في الدراسات السيكولوجية المعاصرة.

        ولقد استطاع "الفيكوتسكيون الجدد" بفضل جهودهم الرامية إلى تحيين وتجديد أفكار هذا العالِم السوفياتي أن يتبوؤوا مكانة مرموقة في الساحة العلمية داخل الولايات المتحدة ذاتها في السنين الأخيرة من القرن ال20.

    المراجع:

  • موقع يوتيوب: https://www.youtube.com/watch?v=yywefX7pDhI
  • ويكيبيديا
  • تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -