آخر موضوع

تصريف الفعل الصحيح

    عند تصريف الفعل الصحيح الثلاثي السالم، لا تتغير حروفه في الأزمنة الثلاثة: أنا كتبت، أنت كتبت، هم يكتبون، نحن نكتب، اُكْتُبْ...... نلاحظ أن الحروف الاصلية للفعل(ك -ت - ب) لا تتغير.

    عند تصريف الفعل الصحيح السالم المهموز أوله تحذف همزته في الأمر: كل، كلي،  كلا ......(حذفت الهمزة ==> أكل) وتكتب مُدَّةً(ألف فوقها مَدٌّ) في المضارع مع الضمير أنا: أنا آكل.

    عند تصريف الفعل الثلاثي المضعف يُفَكُّ تضعيفه في:

  • الماضي: ماعدا مع الضمائر: هو، هي، هما للمذكر والمؤنث، هم. أنا مررت، أنت مررت ......لكن هو مرَّ، هي مرَّت، هما مرّا/مرَّتا، وهم مرّوا.
  • المضارع: مع ضميري المؤنث:( أنتن-هن): أنا أمرُّ، أنت تمرُّ، نحن نمرُّ......لكن أَنْتُنَّ تمرُرْنَ، هُنَّ يَمْرُرْنَ
  • الأمر: مع ضمير المؤنث الجمع: أَنْتُنَّ (اُمْدُدْنَ)، وعلى التخيير (أي أنك مُخَيَّرٌ) مع الضمير أنت (مُرَّ/اُمْرُرْ).
  • تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -