تعريف
تعتبر الأنشطة الاعتيادية فعلا أو سلوكا مألوفا قد يكون جماعيا أو فرديا خلال فترة ووضع معينين مضبوط بقواعد تعطيه معنى وتجعله مفيدا عند تكراره، ويعتبر بيير بورديو أن النشاط الاعتيادي هو ما يضفي على الطفل صفة متعلم.
النشاط الاعتيادي بيداغوجيا هو نشاط منتظم يتكرر وفق قواعد مضبوطة ومحترمة وبمحتويات قابلة للتطوير لإنجاز وظائف مختلفة وتحقيق نتائج متدرجة، أي أنه نشاط قابل للتطور ويختلف عن الروتين والملل، فهو نشاط دينامي متحرك يجذب انتباه المتعلم ويطور معارفه ومداركه. وله عدة وظائف:
وظيفية تعلمية: حينما يساعد في اكساب المتعلم معرفة جديدة أو ينميها.
وظيفة اجتماعية: باعتباره لحظة للتبادل، للتقاسم وحتى للقطيعة والتقبل في سياق اجتماعي.
وظيفة الاستقلال الذاتي: باعتباره يساعد على الاعتماد على النفس ويساعد المتعلم على رفع قدرة الإنجاز لديه.
وظيفة لغوية: باعتبار المتعلم مدعو لإنتاج معرفة وتدوينها وهو ما يساهم في الرفع من قدراته اللغوية.
الأنشطة الاعتيادية في المدرسة المغربية
صدرت عدة مذكرات وزارية بشأن، الأنشطة الاعتيادية بالمدرسة المغربية ونذكر منها:
المذكرة 67/022 بمثابة المذكرة الإطار لتنزيل الأنشطة الاعتيادية بالمدرسة الابتدائية.
المذكرة الوزارية رقم 068.22الصادرة بتاريخ 30شتنبر 2022في شأن إدراج الأنشطة الحركية الاعتيادية بمؤسسات التعليم الابتدائي؛
المذكرة الوزارية رقم 073.22الصادرة بتاريخ 5أكتوبر 2022في شأن تنظيم حصص الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بسلك التعليم الابتدائي
أهذاف الأنشطة الاعتيادية من خلال المذكرة 67/022
ضمان تفتح التلميذ(ة)، والترفيه عنه، وتحبيبه(ها) في المدرسة، وتحقيق متعة التعلم لديه(ها)، كهدف رءيس وجوهري لهذه الأنشطة.
كساب التلميذ(ة) عادات حميدة ترافق(ها) مدى الحياة، من إقبال على القراءة، وتنظيم التفكير، والقيام بأنشطة حركية.
الرفع من فرص التحكم في التعلمات الأساس، وخاصة القراءة والحساب، كأثر تربوي لها.
ويبدو من خلال هذه الأهداف أن المدرسة المغربية تسعى من خلال هذه الأنشطة إلى تفعيل الحياة المدرسية وما الهدف الأول إلا ترجمة لأحد أهداف الميثاق ألا وهو جعل المدرسة مفعمة بالحياة، فالمدرسة لم تعد ذلك المكان البارد المتجمد، بل يجب أن تصبح وسطا للعيش يمهر المتعلم على طرق التواصل والتفاعل وتجعله يعيش حياة حقيقية، أي أن تكون المدرسة محركا لعادات جديدة يأخدها المتعلم(ة) إلى محيطه وتمتد معه عبر الزمان.
وقد فصلت المذكرة المواد المستهدفة كما الغلاف الزمني اللازم لهذا الوافد الجديد القديم؛ والمواد المعنية هي القراءة، الرياضيات والأنشطة الحركية بغلاف زمني بين 10 و20دقيقة يوميا، كما نصت المذكرة على أن التنزيل سيكون متدرجا، حيثسيتم اختيار à مؤسسات في كل مديرية أولا ليتم التعميم في الأسدس الثاني لموسم 2022/2023، كما ستتم الأجرأة بتعبئة الجميع وتخصيص كل الموارد المتاحة لها، كما تحدثت المذكرة عن آلية للتوثيق وأخرى للتتبع والتقييم.
كيف يتم تدبير الأنشطة الاعتيادية بالمدرسة الابتدائية:
تتم أجرأتها بتوطينها مستقلة في استعمال الزمن: بداية الحصة، بين الأنشطة، نهاية الحصة.
تمارين تشمل العمليات والقواعد الأساسية للرياضيات.
في القراءة: التهجي، الفهم الكتابي، الاستماع والفهم الشفوي باستعمال عدة القراءة الإثرائية والعدة التكميلية لمشروع القراءة للجميع ثم تطبيق عصافير.
في التربية الحركية: اعتماد أنشطة حركية منتظمة، بسيطة، ممتعة وغير مكلفة ماديا وذلك بالاعتماد على دليل ألعاب التربية الحركية بالابتدائي والأولي.
أنشطة متنوعة وممتعة تساعد على تعلم المادة.
اعتماد المرونة التربوية في الإنجاز لتحقيق المتعة وحفز التفتح.
مراعاة الحاجيات واستحضار القدرات والرغبات المختلفة لكل فئة عمرية.
المبادرة والابتكار والتجديد في انتقاء الأنشطة.
تنويع فضاءات الإنجاز: القسم، الساحة، المنزل.
اعتماد العدة البيداغوجية الخاصة بمشروع PEEQ.
هل تم العمل بمثل هذه الأنشطة في التعليم المغربي؟
قبل المنهاج المنقح ضمت بعض المراجع في الرياضيات أنشطة بعنوان النشاط اليومي الاستثنائي وكانت تخصص مدة زمنية من 5 إلى 10 دقائق يوميا، وكانت تهدف إلى تنشيط التلاميذ وتحسين قدراتهم في الحساب، نفس النشاط نجده في المنهاج المنقح للرياضيات بعنوان الحساب الذهني ويضم نفس الأنشطة، ولا يمكن بأي حال من الأحول نفي الدور الذي يلعبه هذا النشاط في تنمية قدرات المتعلمين الذهنية والحسابية، ويأتي تعميمها على باقي المواد الأساسية للاستفادة منها لما يمكن أن تكسبه للمتعلم من عادات جيدة وقدرات مهمة في طريق الاكتساب.
فهل تقوم بالأدوار المنتظرة منها؟ أم تخفي إكراهات وصعوبات وتطرح معيقات في هذا الباب؟
نرجو أن تساعدونا بتدوين تعليقات تساعدنا على جمع المقترحات والمعلومات للتقاسم والاستفادة. شكرا لكم.
للتوسع والإغناء مراجع
معجم لسان العرب لابن منظور.
ادلائل و كراسات مشروع تحسين التربية عبر تحقيق الإنصاف والجودة PEEQ.
المذكرة الإطار في شأن إرساء الأنشطة الاعتيادية في المؤسسات التعليمية رقم 22.67 بتاريخ 23 شتنبر 2022 .
االمذكرة الوزارية بخصوص تنظيم حصص الأنشطة الاعتيادية للقراءة و الرياضيات بسلك التعليم الابتدائي رقم 22.73 بتاريخ 05 أكتوبر 2022.
Analyse des rituels scolaires, MYRIAM BERTRAND, université du QUÉBEC à MONTRÉAL ,janvier 2017 .
Les rituels; Quels bénéfices pour l’élève ? , Mémoire de Bachelor de : Alice Steiner, La Chaux-de-Fonds, avril 2017 .
اعتماد العدة البيداغوجية الخاصة بمشروع PEEQ.
مرحبا بكم، انظموا إلينا وعبروا عن آرائكم