آخر موضوع

علم النفس التربوي

أولا مفهومه:

     الحقل الذي يعنى بدراسة السلوك الإنساني في مواقف التعلم والتعليم من خلال التزويد بالمبادئ والمفاهيم والمناهج والأساليب النظرية التي تمكن من حدوث عملية التعلم والتعليم لدى الأفراد ، وتسهم في العرف على المشكلات التربوية والعمل على حلها والتخلص منها .

ثانيا: أهدافه:

     هو حلقة وصل بين النظرية النفسية والتطبيق التربوي، وبالتالي يسهم في التعرف على المشاكل والصعوبات التي تعترض العملية التربوية والإسهام في حلها بهدف رفع كفاءة عملية التعلم والتعليم لدى الأفراد من خلال:

  • توليد المعرفة النظرية حول الإنسان في مواقف التعليم والتعلم.
  • وضع هذه المعرفة النظرية في إطار عملي تطبيقي يمكن القائمين على العملية التربوية من استخدامها في مواقف التعليم والتعلم الصفي بشكل يسهم في تحقيق التعلم الفعل لدى المتعلمين.
  • ثالثا: مواضيعه:

  • التعلم والعوامل المؤثرة فيه.
  • موضوعات عملية التدريس الصفي.
  • النمو البشري والعوامل المرتبطة به.
  • الدافعية ونظرياتها.
  • القدرات العقلية والفروق الفردية.
  • الشخصية والسلوك الاجتماعي.
  • القياس والتقويم والاختبارات النفسية والتحصيلية والإحصاء ومناهج البحث.
  • رابعا: علاقة علم النفس التربوي بالتدريس:

        يزود المعلمين بالمعرفة العلمية المنظمة المتعلقة بعملية التعليم والتعلم التي من شأنها أن تساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة حيال المتغيرات ذات العلاقة بعملية التعليم والتعلم الصفي، ومن هذه القرارات:

  • القرارات المتعلقة بأشكال التعلم.
  • القرارات المتعلقة بالأهداف ونواتج التعلم.
  • القرارات المتعلقة باختيار طرق وأساليب التدريس.
  • القرارات المتعلقة بالمشكلات الصفية.
  • القرارات المتعلقة بالمتعلمين وحاجاتهم.
  • القرارات المتعلقة بكيفية إثارة الدافعية لدى المتعلمين.
  • القرارات المتعلقة بعملية التقويم.
  • التعلم وعوامله

    عوامل التعلم:

  • النضج: ويعني مؤشر لاكتمال نمو الأعضاء والأجهزة الجسمية المختلفة والأجهزة الحسية والعصبية بحيث قادرة على القيام بوظائفها المتعددة.
  • الاستعداد: ويقصد به الحالة التي يكون الفرد فيها قادرا على تعلم مهمة أو خبرة ما، وهو مرتبط بعامل النضج.
  • الدافعية: حالة داخلية تستثير سلوكا ما لدى الفرد وتتوج هذا السلوك وتحافظ على استمراريته، وتقوم بثلاث وظائف رئيسية في حدوث التعلم :
  • توليد السلوك وتحريكه
  • توجيه السلوك نحو الهدف
  • الحفاظ على استمرارية السلوك.
  • التدريب والممارسة: فرص التفاعل التي تتم بين الفرد والمثيرات المادية الاجتماعية التي يصادفها في بيئته.
  • تلخيص الاستاذ سعيد عطاط

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -