النظرية البنائية لجون بياجي
تعريف النظرية البنائية :
تقوم النظرية البنائية ( كما جاء في تعريف الدليل البيداغوجي المغربي وهو سابق عن المنهاج المنقح 2021 والذي لم يرد فيه مأي تعريف ) على اعتبار المتعلم يبني المعرفة اعتمادا على ذاته فقط ، يلاحظ ، ينتقي ، يصوغ فرضيات ، يحلل ، يتخذ قرارات ، ينظم ويستنتج ويدمج تعلماته الجديدة في بنيته المعرفية أو الذهنية الداخلية .
كما أن سيرورة تعلمه تمر بصراع بين مكتسباته السابقة والتعلمات اللاحقة ، وذلك على أربع مراحل تسمى بـ ” سلم الارتقاء ” ( كما هو متضح في الفقرة الموالية ) ، وبالتالي فالنظرية البنائية ترى أن المتعلم يبني تعلماته من خلال التفاعل مع بيئته وفق تسلسل كرونولوجي يؤطره الصراع بين المكتسبات المعرفية السابقة والمكتسبات اللاحقة وفق مراحل متسلسلة .
رائد النظرية البنائية
جان بياجيه ،واسمه باللغة الفرنسية Jean Piaget هو فيلسوف فرنسي وعالم نفس ، ولد في 9 أغسطس 1896 ، و توفي 16 سبتمبر 198، وهو الإبن الأكبر لآرثر بياجيه سويسري الجنسية وامه ريبيكا جاكسون فرنسية الجنسية ، وقد قام جان بياجيه بتطوير نظرية التطور المعرفي عند الأطفال أو ما يطلق عليه الآن بعلم المعرفة الوراثية.
في عام 1965 قام بإنشاء مركز نظرية المعرفة الوراثية في جنيف وقام برئاسته حتى توفي في عام 1980. يعتبر بياجيه رائد المدرسة البنائية في علم النفس. ولد جان بياجيه عام 1896 في ولاية نوشاتيل بسويسرا وتوفي عام 1980 ، وعندما كان في سن الثالثة عشر من عمره كتب مقالته الأولى ، وحصل على شهادة الدكتوراه في علم البيولوجي ، وتم تعيينه مديرا للدراسات في معهد جان جاك روسو في جينيف عام 1921 ، بعد ذلك قام بنشر كتابين من أشهر كتبه : وفي هذين الكتابين قام بياجيه بالتوضيح أن تفكير الطفل يتطور خلال مراحله العمرية المختلفة ، حيث قام بياجيه بتكريس حياته كلها التي زادت عن الثمانين عاما في دراسة النمو العقلي عند الأطفال حتى تميز بهذا الاهتمام بين باقي علماء النفس المحدثين بصفة عامة ، وعلماء نفس النمو بصفة خاصة . كما اهتم بياجيه بالعديد من الموضوعات الأخرى مثل : الدوافع والإدراك، ، والقيم عند الأطفال ، التصرفات. ولكن هذا الاهتمام كان بهدف توضي ما بينها وبين الذكاء من روابط وعلاقات، أي أنه لم يهتم بخذه الموضوعات لذاتها ، بينما كان بهدف خدمة موضوعه الأساسي، وهو دراسة تطور تفكير الأطفال وإنشاء نظرية في المعرفة التكوينية. حسب النظرية البنائية ( كما جاء عند جون بياجيه صاحب كتاب الابستمولوجيا التكوينية ) فالنمو المعرفي عند الانسان يمر من أربع مراحل أساسية : اثناء دراستكم لـ النظرية البنائية ستواجهون الكثير من المفاهيم التي تتكرر دائما معكم والتي تشكل الجهاز المفاهيمي لـ النظرية البنائية ، لذلك في هذه الفقرة وضعنا بين أيديكم أهم المفاهيم التي يجب فهمها ضمن سياق النظرية البنائية : أساس التعلم فيها هو الممارسة والتدريب وقد أظهرت دور العقل وما ينتج عنه من سيرورات عليا في اكتساب التعلمات. لنفترض مثلا أن طفل شاهد تمساحا لأول مرة ، ما سيحدث في هذا الحالة حسب النظرية البنائية : وقد أعادت الاعتبار للذات المتعلمة من خلال ما يقع في الدماغ الذي هو آلة التفكير والسيرورات العليا. يبنى من خلال تكيف الذات مع موضوع التعلم وذلك عبر "الاستيعاب والتلاؤم" المؤديين إلى "التوازن" في الدماغ بين المعطيات السابقة والمعطيات الجديدة. الفعل + الصفة + الحال + الملكة + الحذق. وهما مفهومان يلتقيان في وظائف الدماغ التي تعتمد على الملاحظة، والفهم والتحليل والاستنتاج. لها نظرها في الذكاء على عكس ما كان قائما على اختبار الذكاء أو العامل العقلي الذي وضع بداية القرن 20، فهي تنطلق من أن كل الأطفال العاديين يولدون ولهم كفاءات ذهنية متعددة منها ما هو ضعيف ومنها ما هو قوي، فالذكاء عند "جاردنر": هو القدرة على إيجاد منتوج لائق أو مفيد، أو هو عبارة عن توفير خدمة قيمة للثقافة التي يعيش فيا الفرد.
كما يعتبر الذكاء مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من حل المشكلات التي تصادفه في الحياة.
معلومات عن حياة جان بياجيه وأعماله
تطور مفهوم النظرية البنائية
مراحل النمو المعرفي في النظرية البنائية ( حسب جون بياجيه ) :
أهم مفاهيم البنائية في الدليل البيداغوجي:
النسق المفاهيمي للنظرية البنائية في المنهاج المنقح 2021:
نظرية الملكات لابن خلدون
مثال توضيحي من أجل ضبط مفاهيم البنائية :
التعلم في النظرية البنائية :
التعلم باختصار في هذه النظرية:
مبادئ التعلم في هذه النظرية:
صنافة ابن خلدون:
النسق المفاهيمي لنظرية الملكات:
نظرية الذكاءات المتعددة
الذكاءات عند "جاردنر" ثمانية (8) قابلة للزيادة:
مرحبا بكم، انظموا إلينا وعبروا عن آرائكم