- الحصة الأولى
- تدبير الأنشطة التقويمية:
- الحصتان الثانية والثالثة
- تدبير أنشطة الدعم والتثبيت
- أ. بالنسبة للفئة 3 غير المتمكنة من قراءة المقاطع يتم دعم مكتسباتها في:
- الوعي الصوتي
- المبدأ الألفبائي (التطابق الصوتي الخطي):
- ب. بالنسبة للفئة 2 غير المتمكنة من قراءة الكلمات يتم دعم مكتسباتها في:
- ت. بالنسبة للفئة 1 المتمكنة من قراءة الكلمات يتم دعم مكتسباتها في :
- الحصة الرابعة
- تدبير أنشطة التقويم
- الحصة الخامسة
علاوة على أنشطة التقويم والتشخيص والدعم والمعالجة المواكبة لأنشطة بناء التعلمات، والهادفة إلى قياس درجة تحقّق الأهداف التعلمية، وتقويم مكتسبات المتعلمين والمتعلمات وتشخيص صعوبات التعلم ومعالجتها ودعمها دعما فوريا، يُخصص الأسبوع الخامس من كل وحدة لتقويم حصيلة التعلم خلال مرحلة مسافتها الزمنية أربعة أسابيع ودعم هذه الحصيلة بما يناسب من أنشطة.:
يستند الأستاذ/الأستاذة إلى ما سجله من ملاحظات يومية حول مكتسبات المتعلمات والمتعلمين القرائية في إطار التقويم التكويني المصاحب للأنشطة التعليمية التعلمية خلال أسابيع إرساء التعلمات، ليُعِد الروائز التقومية التي سيتأكد من خلالها بشكل دقيق من مدى تمكنهم من التعلمات المستهدفة وتشخيص طبيعة التعثر لديهم.
ملاحظة - توجد ضمن ملحقات هذا الدليل (الدليل المعتمد هنا هو كتابي في اللغة العربية للمستوى الأول ص224. انظر أسفله) روائز لتقويم مكتسبات المتعلمين القرائية خاصة بالأسبوع الخامس من كل وحدة، وقد كتبت بخط مناسب يكفي استنساخها من الدليل وتمريرها.
تتضمن روائز التقويم وضعيات اختبارية تروم تقويم الأهداف المركبة الكلية، متبوعة بوضعيات لتقويم أهداف أقل تركيبا، لتصل في النهاية إلى تقويم الأهداف الجزئية النووية :
مكونات الرائز يجب أن تكون جديدة غير مستعملة في أسابيع بناء التعلمات التدبير الديداكتيكي لحصص القراءة خلال الأسبوع الخامس.
الحصة الأولى
تدبير الأنشطة التقويمية:
فئة 1: متحكمون في قراءة الكلمات والجمل (النصوص ابتداء من الوحدة الثالثة ...) ليستفيدوا من أنشطة التثبيت والإغناء والتدريب على الطلاقة؛
فئة 2: متحكمون في قراءة المقاطع فقط ليستفيدوا من أنشطة دعم قراءة الكلمات (الدمج، التجزيء المقطعي، الحذف والإضافة والتعويض كتابيا)؛
فئة 3: غير متحكمين في قراءة المقاطع ليستفيدوا من دعم شامل للوعي الصوتي والمبدأ الألفبائي
الحصتان الثانية والثالثة
تدبير أنشطة الدعم والتثبيت
أ. بالنسبة للفئة 3 غير المتمكنة من قراءة المقاطع يتم دعم مكتسباتها في:
الوعي الصوتي
المبدأ الألفبائي (التطابق الصوتي الخطي):
ب. بالنسبة للفئة 2 غير المتمكنة من قراءة الكلمات يتم دعم مكتسباتها في:
ت. بالنسبة للفئة 1 المتمكنة من قراءة الكلمات يتم دعم مكتسباتها في :
الحصة الرابعة
تدبير أنشطة التقويم
الحصة الخامسة
يتم دعم مكتسبات الفئة التي لازالت في حاجة إلى معالجة بالتركيز على مظاهر التعثر الخاصة بكل متعلم/متعلمة.
الحرص على تنويع أساليب الدعم والمعالجة لتشمل الألعاب القرائية، والمناولات واللعب بالبطاقات...
الاستعانة بالمتحكمين لمساعدة غير المتحكمين، في ثنائيات أو مجموعات صغرى.
مرحبا بكم، انظموا إلينا وعبروا عن آرائكم