آخر موضوع

تقويم ودعم مهارات القراءة في المستوى الأول

    علاوة على أنشطة التقويم والتشخيص والدعم والمعالجة المواكبة لأنشطة بناء التعلمات، والهادفة إلى قياس درجة تحقّق الأهداف التعلمية، وتقويم مكتسبات المتعلمين والمتعلمات وتشخيص صعوبات التعلم ومعالجتها ودعمها دعما فوريا، يُخصص الأسبوع الخامس من كل وحدة لتقويم حصيلة التعلم خلال مرحلة مسافتها الزمنية أربعة أسابيع ودعم هذه الحصيلة بما يناسب من أنشطة.:

     يستند الأستاذ/الأستاذة إلى ما سجله من ملاحظات يومية حول مكتسبات المتعلمات والمتعلمين القرائية في إطار التقويم التكويني المصاحب للأنشطة التعليمية التعلمية خلال أسابيع إرساء التعلمات، ليُعِد الروائز التقومية التي سيتأكد من خلالها بشكل دقيق من مدى تمكنهم من التعلمات المستهدفة وتشخيص طبيعة التعثر لديهم.

    ملاحظة - توجد ضمن ملحقات هذا الدليل (الدليل المعتمد هنا هو كتابي في اللغة العربية للمستوى الأول ص224. انظر أسفله) روائز لتقويم مكتسبات المتعلمين القرائية خاصة بالأسبوع الخامس من كل وحدة، وقد كتبت بخط مناسب يكفي استنساخها من الدليل وتمريرها.

    تتضمن روائز التقويم وضعيات اختبارية تروم تقويم الأهداف المركبة الكلية، متبوعة بوضعيات لتقويم أهداف أقل تركيبا، لتصل في النهاية إلى تقويم الأهداف الجزئية النووية :

  • وضعيات لتقويم قراءة جمل مكونة من الحروف المدروسة (ونصوص ابتداء من الوحدة الثالثة)؛
  • وضعيات لتقويم قراءة جمل مكونة من الحروف المدروسة (ونصوص ابتداء من الوحدة الثالثة)؛
  • وضعيات عبارة عن شبكات كلمات مكونة من الحروف المدروسة؛
  • وضعيات عبارة عن شبكات مقاطع مكونة من الحروف المدروسة.
  •     مكونات الرائز يجب أن تكون جديدة غير مستعملة في أسابيع بناء التعلمات التدبير الديداكتيكي لحصص القراءة خلال الأسبوع الخامس.

  • تخصص الحصة 1 لتقويم مكتسبات المتعلمين والمتعلمات وتفييئهم.
  • تخصص الحصتان 2 و 3 للدعم والتثبيت وفق نتائج التقويم ومتطلبات التفييء.
  • تخصص الحصة 4 لتقويم أثر أنشطة الدعم.
  • تخصص الحصة 5 للمعالجة المركزة بالنسبة للمتعثرين والإغناء بالنسبة للمتحكمين.
  • الحصة الأولى

  • أهداف الحصة: تقويم التعلمات القرائية - تفييء المتعلمين والمتعلمات
  • الوسائل المساعدة: رائز، شبكات التفريغ، بطاقة التتبع.
  • تدبير الأنشطة التقويمية:

  • يختبر غير المتمكنين من قراءة الجمل في قراءة لوحة من كلمات.
  • يختبر غير المتمكنين من قراءة الكلمات في قراءة لوحة من المقاطع.
  • يدون الأستاذ/الأستاذة نتائج التقويم في شبكة التفريغ بوضع الرقم 1 في حالة التمكن والرقم 0 في حالة عدم التمكن، بالإضافة إلى مؤشرات نوعية في خانة الملاحظات إن وجدت. (نموذج جدول تفريغ النتائج في ملحق الدليل).
  • يفيّئ الأستاذ/الأستاذة المتعلمين والمتعلمات حسب درجة التحكم إلى:
  •     فئة 1: متحكمون في قراءة الكلمات والجمل (النصوص ابتداء من الوحدة الثالثة ...) ليستفيدوا من أنشطة التثبيت والإغناء والتدريب على الطلاقة؛

        فئة 2: متحكمون في قراءة المقاطع فقط ليستفيدوا من أنشطة دعم قراءة الكلمات (الدمج، التجزيء المقطعي، الحذف والإضافة والتعويض كتابيا)؛

        فئة 3: غير متحكمين في قراءة المقاطع ليستفيدوا من دعم شامل للوعي الصوتي والمبدأ الألفبائي

    الحصتان الثانية والثالثة

  • الأهداف: دعم وتثبيت التعلمات
  • الوسائل المساعدة: بطاقات الكلمات والمقاطع، لوحة المقاطع والكلمات بطاقات حروف، بطاقات حركات، ألواح...
  • تدبير أنشطة الدعم والتثبيت

  • أشكال وصيغ العمل : يتم تنظيم المتعلمين والمتعلمات على شكل مجموعات حسب الفئة، أو على شكل ثنائيات في الفئة نفسها.
  • أ‌. بالنسبة للفئة 3 غير المتمكنة من قراءة المقاطع يتم دعم مكتسباتها في:

    الوعي الصوتي

  • تعرف الصوت عند سماع كلمة
  • تعرف موقع الصوت في كلمة
  • رصد المقطع (تعرف موقع مقطع في كلمة)
  • التحقيق النطقي للصوت معزولا أو مع مختلف الحركات والتنوين...
  • المبدأ الألفبائي (التطابق الصوتي الخطي):

  • التعرف البصري للحرف أو المقطع المسموع ضمن بطاقات مقاطع متنوعة.
  • ربط المقطع بصريا بالكلمة التي تتضمنه.
  • لعبة الحرف المتنقل: تنقيل حرف من حركة إلى أخرى وتشفيهه حسب الموضع.
  • دعم الصور الخطية للحرف في مختلف أشكالها في الكلمة: (أول، وسط، آخر،اتصال، انفصال...)
  • قراءة لوحة قرائية تتضمن مقاطع مختلفة للحروف المدروسة.
  • كتابة مقاطع على الألواح.
  • ب‌. بالنسبة للفئة 2 غير المتمكنة من قراءة الكلمات يتم دعم مكتسباتها في:

  • التجزيء المقطعي كتابيا لكلمات تتضمن الحروف المدروسة.
  • دمج مقاطع على بطاقات لتكوين كلمات.
  • التجزيء المقطعي (كتابيا) والدمج (كتابيا) كآليتين متعاكستين بواسطة كلمات كتبت مقاطعها على بطاقات، بحيث يتم تجميعها لتجسيد عملية الدمج، ويتم الإبعاد بينها لتجسيد عملية التجزيء المقطعي. وتعاد الكرة عدة مرات لترسيخ الميكانيزم باعتباره أحد أهم ميكانيزمات التشفيه والقراءة.
  • دعم الصور الخطية للحرف في مختلف أشكالها في الكلمة: (أول، وسط، آخر، اتصال، انفصال...)
  • قراءة لوحة قرائية لكلمات تتضمن الحروف المدروسة.
  • كتابة كلمات تتضمن الحروف المدروسة
  • ت‌. بالنسبة للفئة 1 المتمكنة من قراءة الكلمات يتم دعم مكتسباتها في :

  • دمج بطاقات كلمات لتكوين جمل وقراءتها
  • قراءة جمل ومقاطع سردية من الحكاية قراءة موجهة ومستقلة.
  • مسابقات ثنائية في الطلاقة.
  • الحصة الرابعة

  • الأهداف: تقويم أثر الأنشطة الداعمة
  • الوسائل المساعدة: الرائز نفسه المستعمل في الحصة الأولى، شبكات التفريغ، بطاقة التتبع
  • تدبير أنشطة التقويم

  • يمرر على كل متعلم ومتعلمة الجزء غير المتحكم فيه من الرائز نفسه الممرر في الحصة الأولى:
  • تختبر الفئة 3 في قراءة المقاطع.
  • تُختبر الفئة 2 في قراءة الكلمات.
  • أَمّا بالنسبة للفئة 1 فيمكن إعفاؤها من هذا التقويم وتكليفها بقراءة جمل ومقاطع سردية من الحكاية قراءة مستقلة، للانصراف إلى تقويم مكتسبات الفئتين الأخريين.
  • تفريغ النتائج في شبكات تتم دراستها لتحديد المتعلمين والمتعلمات الذين يحتاجون إلى معالجة مركزة.
  • الحصة الخامسة

        يتم دعم مكتسبات الفئة التي لازالت في حاجة إلى معالجة بالتركيز على مظاهر التعثر الخاصة بكل متعلم/متعلمة.

        الحرص على تنويع أساليب الدعم والمعالجة لتشمل الألعاب القرائية، والمناولات واللعب بالبطاقات...

        الاستعانة بالمتحكمين لمساعدة غير المتحكمين، في ثنائيات أو مجموعات صغرى.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -