آخر موضوع

نظريات التعلم المعرفية: الجشتلطية

1. أولا :نظرية الجشطالت

    ظهرت في ألمانيا على يد "ماكس وريتماير" احتجاجا على النظريات الترابطية والبنائية التي ترى الظاهرة النفسية السلوكية يمكن فهمها من خلال دراسة عناصرها لمكونة لها مجزأة للوصول إلى فهم كلي للظاهرة، فصنفت هذه النظرية ضمن المدرسة الكلية التي تنطلق من المبدأ القائل: (الكل أكثر من مجموع العناصر)، فترى أن للكل وظيفة أو معنى معين يصعب إدراكه على مستوى الأجزاء .

مفاهيم ومبادئ هذه النظرية:

  • التركيب أو البنية: تؤكد أن هناك بنية متأصلة خاصة بالكل بحيث تميزه عن غيره وتجعل منه شيئا مميزا ذا معنى خاص، وترى أن الأنواع المختلفة من الكل تشتمل على قوانين داخلية تحكم عناصرها.
  • الاستبصار: ترى أن الارتباطات لا يتم تعلمها على شكل تدريجي، وإنما على نحو مفاجئ وفقا لعملية الاستبصار التي يقوم بها الفرد، وتتضمن عملية الاستبصار إعادة تنظيم الموقف بحيث يستطيع الفرد إدراك العلاقات القائمة في ذلك الموقف واكتشاف بنيته وما اكتُسب بها في موقف ما قابل للتكرار في مواقف مشابهة
  • مبادئ النظرية:

  • مبدأ الشكل والخلفية: تؤكد أن الأشياء الحسية تكون منظمة على شكل صورة وخلفية بحيث تشكل كلا منتظما يعطي معنى معينا.
  • مبدأ التشابه: ينص على أن الأشياء التي تشترك وتتشابه في بعض الخصائص كاللون تنزع إلى أن تدرك على أنها تنتمي إلى مجموعة واحدة، الأمر الذي يؤدي إلى عملية تعلمها وتذكرها أكثر من العناصر المتشابهة.
  • مبدأ التقارب: أن العناصر تميل إلى أن تتجمع في تكوينات إدراكية تبعا لدرجة تقاربها المكاني والزماني.
  • مبدأ الإغلاق: أن الأشياء التي تمتاز بالاكتمال أيسر للفهم والإدراك من الأشياء الناقصة، فالمساحات المغلقة تميل إلى تكوين وحدات يسهل إدراكها على نحو أيسر من المساحات المفتوحة، ولكن في المفتوحة ينزع الفرد إلى ملء الفراغ فيها محاولة منه إلى حالة الاكتمال (الإغلاق) ، من أجل فهمها وإدراكها .
  • مبدأ الاتجاه المشترك: أن العناصر التي تتحرك أو تسير في اتجاه معين تدرك على أنها استمرار لموقف معين، وبالتالي فهي تنتمي إلى مجموعة واحدة، وبالتالي إدراكها أسهل من العناصر التي تسير في اتجاهات مختلفة.
  • ثانيا: النظرية المجالية؛ منبثقة عن الجشطلتية

    مفهوم التعلم فيها:

        سلوك ناتج عن تفاعل المتعلم مع المجال الذي يقع فيه التعلم.

    مبادئ التعلم فيها:

        ذات المتعلم فاعلة ومتأثرة. يتأثر المتعلم بالمجال وتأثيره فيه قد يكون إيجابا أو سلبا.

  • تحيل على دينامية الجماعة "لكورت لوين".
  • تراعي حاجيات وميولات المتعلم.
  • النظرية المعرفية

        أحدث النظريات السيكولوجية، استفادت من التطورات الحديثة في علوم البيولوجيا والأعصاب والأنثروبولوجيا محاولة بذلك تجاوز تصور السلوكية والبنائية والجشطالتية والتحليل النفسي..

    مبادئ المدرسة المعرفية:

  • إحلال المعرفة محل السلوك في عملية التعلم.
  • تجاوز الاهتمام بالسلوك كموضوع لعلم النفس إلى دراسة الحالات الذهنية للفرد.
  • المعرفة ظاهرة سيكولوجية بامتياز .
  • الاهتمام بالتفاعل بين الفرد والمحيط وهو تفاعل دينامي يؤدي إلى التكيف والتوافق وإلى التأثير والتأثر.
  • المتعلم عنصر أساسي في عملية التعلم.
  • الاهتمام بالتمثلات الذهنية الفردية وبدراسة الاستراتيجيات المعرفية والميتامعرفية للمتعلم أثناء التعلم.
  • اعتبار الكائن البشري في كليته عدة أو جهاز لمعالجة وخزن المعلومات الاهتمام بالشيمات الذهنية والتمثلات والذكاءات المتعددة.
  • النظرية المعرفية نظرية عقلانية أكثر منها وضعانية من وجهة نظر الأستاذ العربي اسليماني ما يجعلها تلتقي مع النظرية البنائية والتفاعلية الاجتماعية في مستويات عدة.
  • ما يسمى في النظرية المعرفية بالنشاط المعرفي يشبه ما كان علماء النفس الكلاسيكيون يسمونه بالإدراك والانتباه والذاكرة واللغة والأنشطة العقلية.ذض

    تلخيص الاستاذ سعيد عطاط تعديل تعلم وتفاعل

  • تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -