البيئة الآمنة:
توفير الأمان لكل المتعلمين/المتعلمات للتركيز على ممارسة النشاط دون الاحتراز من حركات الأستاذ/الأستاذة وتحركاته. ينبغي أن يعي المتعلم/المتعلمة حقه في الخطأ دون تخوف من العقاب ماديا. كان أو معنويا..
التهيئة
نشاط إعدادي يهيئ من خلاله الأستاذ والأستاذة المتعلمين والمتعلمات لتعلم مهارة مابالتصريح بها وإبراز أهمية تعلمها بالنسبة لهم.
مثال:
الآن سنقرأ اللوحة القرائية: في البداية سأقرأ أنا وأنتم تتابعون بأصابعكم ثم سنقرأ أنا وانتم ونتابع بأصابعنا، ثم ستقرؤون بصوت خافت حسب سرعة كل واحد منكم. وأخير سأعين أحدكم ليقرأ اللوحة.
النموذج:
التعليم بالنموذج (المثال)، بمعنى إعطاء مثال توضيحي لكيفية أداء المهارة القرائية أو تطبيق استراتيجية أي أنني:
مثال:
الآن سأقرأ اللوحة القرائية وأنتم تتابعون وتنصتون.
الممارسة الموجّهة:
التعلم التشاركي التفاعلي، ويستغرق وقتا أطول، يؤدي خلاله الأستاذ/الأستاذة والمتعلمون والمتعلمات المهارة أو الاستراتيجية نفسها التي سبقت نمذجتها وذلك ب:
مثال:
الآن سنقرأ جميعا، أنا وأنتم، اللوحة القرائية.
الممارسة المستقلّة:
ممارسة المتعلم/المتعلمة للمهارة أو الاستراتيجية المستهدفة ذاتيا وفي استقلالية عن الآخَر، إذ يسلّم الأستاذ/الأستاذة للمتعلّم/للمتعلمة زمام التعلّم الذاتي دون اتكال على الغير إلّا إذا تطلب الأمر مساعدةً أو توجيها أو توضيحا...
مثال:
الآن ستقرؤون النص بصوت خافت (هامس) حسب سرعة كل واحد منكم. سأمر بين الصفوف لأسمع قراءاتكم وأساعدكم على القراءة السليمة.
التطبيق:
نشاط لتعزيز إتقان المهارة أو الاستراتيجة المكتسبة، واستخدامها فرديا في مواقف جديدة.
مثال:
أطلب من أحدهم القراءة ومن الىخين المتابعة والتصحيح.
وتجسد هذه الخطوات الإجرائية الانتقال التدريجي لمسؤولية التعلم من الأستاذ/الأستاذة إلى المتعلم/المتعلمة، بحيث يتولى الأستاذ/الأستاذة في البداية شرح المطلوب وإعطاء نموذج له والمتعلم/المتعلمة يلاحظ، ثم يتشارك الاثنان في الأداء بشكل يتيح الفرصة للمتعلم/المتعلمة للقيام بالمطلوب، قبل أن ينسحب الأستاذ/الأستاذة ويترك المجال أمام المتعلمين والمتعلمات للممارسة المستقلة ثم لتطبيقها في وضعيات جديدة.
توفير الأمان لكل المتعلمين/المتعلمات للتركيز على ممارسة النشاط دون الاحتراز من حركات الأستاذ/الأستاذة وتحركاته. ينبغي أن يعي المتعلم/المتعلمة حقه في الخطأ دون تخوف من العقاب ماديا كان أو معنويا.
ملحوظة هامة:
يراعى مبدأ التفويض التدريجي للمسؤولية عند التعامل مع الاستراتيجيات السابقة أو مع المهارات تبعا لمدى تقدم المتعلمين والمتعلمات في تملكها، وحسن توظيفها.
مرحبا بكم، انظموا إلينا وعبروا عن آرائكم