آخر موضوع

الوسائل التعليمية

    وهي الأجهزة والأدوات التي يوظفها المدرس لتقليص المسافة بين التلميذ والمادة من جهة، وبينه وبين المدرس من جهة أخرى.

1. أهميتها:

  • تساعد على فهم الغامض في الدرس لأن الألفاظ قد لا تفي بالمراد.
  • تنقل الدرس من إطار التجريد إلى الإطار الملموس.
  • تنمي روح الملاحظة لدى التلميذ.
  • تحفز المتعلم على متابعة الدرس.
  • توصل الهدف بأيسر مجهود وأكبر فائدة.
  • سرعة التأثير في العواطف والاتجاهات والمواقف.
  • 2. معايير اختيار الوسائل التعليمية:

  • الانطلاق من المادة
  • الانطلاق من الأهداف أو الكفايات أو القدرات المستهدفة.
  • الانطلاق من سيكولوجية التعلم (المرحلة التعلمية).
  • اختيار يرتكز على وضعية الانطلاق (درجة نضج المتعلم).
  • الارتكاز على البنية العلمية للمادة (الارتكاز على الجانب المنهجي لا على المحتوى)
  • الارتكاز على المنفعة الاجتماعية (تأهيل المتعلم للعب دور في المجتمع).
  • 3. التوجيهات التربوية في وسائل التدريس:

    توجيه عام:

  • ضرورة استفادة المادة من الميزانية الخاصة بشراء المعينات من خلال انخراط أساتذة المادة في مجالس التدبير والمطالبة باستغلال الوسائل المتوفرة.
  • وضوح التعليمات الرسمية والأدبية والتربوية الخاصة باستخدام المعينات الديداكتيكية.
  • إعارة أساتذة المادة الاهتمام اللازم للوسائل التعليمية وإبداء الرغبة في التكيف والتطور مع كل المستجدات.
  • توجيه خاص:

  • التحديد المسبق للهدف من استعمال أي وسيلة.
  • أن تكون الوسيلة وثيقة الصلة بموضوع الدرس.
  • أن تكون ملائمة لمستوى التلاميذ العقلي والمهاري.
  • أن تكون ذات قيمة معرفية.

  • التخطيط المسبق لتوظيف الوسيلة.
  • حسن توظيفها داخل القسم، خاصة من حيث الغلاف الزمني.
  • عدم ترك الوسيلة المنقولة معروضة طيلة الحصة فتتحول إلى عنصر مشوش.
  • متابعة أثر الوسيلة على التلاميذ.
  • تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      مقالات ذات صلة



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -